2008/11/06

مصر المكان والمكانة



موقع مصر ..

تلك البقعة التى عاش عليها وعمرها المصريون منذ فجر التاريخ ..فى موقع القلب من العالم ، كما ظلت نقطة تلاق جغرافية وثقافية وحضارية على مر العصور .
من الناحية الجغرافية ، تقع مصر عند ملتقي قارات العالم القديم : افريقيا – أ
سيا – أوروبا .. تطل على بحرين هما : البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ، وتشرف على خليجين هما خليج السويس وخليج العقبة ، وعلى أرضها تجرى قناة السويس أحد الممرات المائية الدولية الهامة .
تضع مصر احدى قدميها فى القارة الاسيوية ، رغم انتمائها لقارة أفريقيا التى يتدفق منها أيضا نهر النيل .. شريان الحياة لشعب مصر .
وارتباطاً بهذا الموقع الجغرافى المتميز ، كانت مصر بمثابة البرزخ الذى مرت عبره الديانات السماوية الثلاثة ، كما كانت الملتقى للتفاعل الحضارى بين الشرق والغرب ، وبين الشمال والجنوب ، وعلى أرضها تلاقت وتواصلت الحضارات الفرعونية ، والإغريقية ، والرومانية ، والقبطية ، والإسلامية .. وصولاً الى العصر الحديث .
فتواصلت مصر عبر البحر المتوسط مع الحضارات الاوروبية المتعاقبة ، وظلت فى الوقت نفسه جزءاً من عالم الجنوب ، تعيش قضاياه وسعيه الدائم من أجل التنمية والتقدم .
فى الوقت نفسه ، وبحكم مكانتها فى العالم الاسلامى ، ظلت مصر على مر القرون ، منارة إشعاع للفكر والحضارة الإسلامية ، مجسدة قيم الاعتدال والتسامح والتعايش التى تمثل جوهر التعاليم الاسلامية .
فى منطقتها العربية تضطلع مصر بدور ثقافي وفكرى وسياسى كبير ، وتتحمل نصيباً مهما من السعى نحو الاستقرار والسلام والتقدم والنهضة فى العالم العربى والشرق الاوسط.
ولاشك أن هذا الموقع الجغرافى بأبعاده الحضارية والإنسانية كانت له انعكاساته على تكوين الإنسان المصرى الذى ظل على مر العصور متمسكاً بقيم الاعتدال والانفتاح على الآخر ، والتفاعل الخلاق مع سائر الأمم والثقافات ساعياً من أجل الخير والسلام لبلاده ولكل الإنسانية .

الموقع الفلكي :
تقع جمهورية مصر العربية فلكيا بين خطي عرض 22 و 32 ْ شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 24ْ و37ْ شرقي خط جر ينتش.
- الحدود الجغرافية :
تقع مصر فى الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا.. يحدها من الشمال البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله 995 كم .. ويحدها شرقا البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله 1941 كم .. ويحدها فى الشمال الشرقي فلسطين وإسرائيل بطول 265 كم.. ويحدها من الغرب ليبيا علي امتداد خط بطول 1115 كم .. ويحدها جنوبا السودان بطول 1280 كم.
- المساحة :
تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000 كيلو متر مربع والمساحة المأهولة تبلغ 55367كم2 بنسبة 5.5 % من المساحة الكلية.
التضاريس
- تنقسم تضاريس جمهورية مصر العربية إلي أربعة أقسام رئيسية :
وادي النيل والدلتا :
يشكل وادي النيل والدلتا أقل من 4% من المساحة الكلية للبلاد أي حوالي 33000 كم2 .. ويبدأ وادي النيل جنوبا من شمال وادي حلفا حتى البحر المتوسط وينقسم إلي مصر العليا (الصعيد ) من حلفا إلي جنوب القاهرة، ومصر السفلي (دلتا النيل ) وتمتد من شمال القاهرة إلي البحر المتوسط .. ويمتد نهر النيل من الحدود المصرية جنوبا إلي مصبيه فى البحر المتوسط شمالا بطول 1532 كيلومترا تقريبا ..ويتفرع النيل شمال القاهرة إلي فرعين رئيسيين هما فرع دمياط وفرع رشيد اللذان يحصران بينهما مثلث الدلتا الذي يُعد من أخصب الأراضي الزراعية .
الصحراء الغربية :
تبلغ مساحة الصحراء الغربية حوالي 680 ألف كيلومتر مربع بنسبة 68% من مساحة مصر تقريبا .. وهي تمتد من وادي النيل فى الشرق حتي الحدود الليبية فى الغرب ومن البحر المتوسط شمالا إلي الحدود المصرية الجنوبية ، وتنقسم إلي :
- القسم الشمالي :
ويشمل السهل الساحلي والهضبة الشمالية ومنطقة المنخفضات العظمي التي تضم واحة سيوة ومنخفض القطارة ووادي النطرون والواحات البحرية .
- القسم الجنوبي : ويشمل واحات الفرافرة والخارجة والداخلة وفى أقصي الجنوب واحة العوينات .
الصحراء الشرقية :
تبلغ مساحتها نحو 225.000 كيلو متر مربع أي بنسبة 28 % من مساحة مصر وتشمل شبه جزيرة سيناء.. وتمتد بين وادي النيل غرباً والبحر الأحمر وخليج السويس و قناة السويس شرقا ومن بحيرة المنزلة علي البحر المتوسط شمالا حتى حدود مصر مع السودان جنوبا .. وتتميز الصحراء الشرقية بوجود المرتفعات الجبلية التي تطل علي البحر الأحمر ويصل ارتفاعها إلي حوالي 3000 قدم فوق سطح البحر وتعتبر هذه الصحراء بمثابة مخزون الموارد الطبيعية المصرية من خامات المعادن المختلفة من ذهب وفحم وبترول.
شبه جزيرة سيناء :

تبلغ مساحتها حوالي 61.000 كيلو متر مربع أي حوالي 6 % من مساحة مصر وهي علي شكل هضبة مثلثة الشكل قاعدته علي البحر المتوسط شمالا ورأسه جنوبا فى منطقة رأس محمد وخليج العقبة من الشرق وخليج السويس وقناة السويس من الغرب وتنقسم سيناء من حيث التضاريس إلي ثلاثة أقسام رئيسية هي :
- القسم الجنوبي :
وهو منطقة وعرة شديدة الصلابة تتألف من جبال جرانيتية شاهقة الارتفاع ، ويصل ارتفاع جبل كاترين نحو 2637 مترا فوق سطح البحر وهو أعلي قمة جبلية فى مصر .
- القسم الأوسط :
وهو منطقة الهضاب الوسطي أو هضبة التيه وتنحدر أودية هذه الهضبة نحو البحر المتوسط انحداراً تدريجيا.
- القسم الشمالي :
وهو يضم المنطقة المحصورة بين البحر المتوسط شمالا وهضبة التيه جنوبا وهو عبارة عن أرض منبسطة ومنطقة سهلية تكثر فيها موارد المياه الناتجة عن الأمطار التي تنحدر مياهها من المرتفعات الجنوبية وهضبات المنطقة الوسطي .
المناخ
يتأثر مناخ مصر بعدة عوامل أهمها الموقع ومظاهر السطح والنظام العام للضغط والمنخفضات الجوية والمسطحات المائية ، حيث ساعد ذلك كله علي تقسيم مصر إلي عدة أقاليم مناخية متميزة فتقع مصر فى الإقليم المداري الجاف فيما عدا الأطراف الشمالية التي تدخل فى المنطقة المعتدلة الدفيئة التي تتمتع بمناخ شبيه بإقليم البحر المتوسط الذي يتميز بالحرارة والجفاف فى أشهر الصيف وبالاعتدال فى الشتاء مع سقوط أمطار قليلة تتزايد علي الساحل .
مناخ مصر يمكن تمييزه في فصلين مناخيين هما فصل الصيف الجاف الحار ويمتد بين شهري مايو واكتوبر وفصل الشتاء المعتدل قليل الامطار ويمتد بين شهري نوفمبر وأبريل.
تبلغ درجات الحرارة في شهر يناير على النحو التالي :
- الصغرى من 9 – 11 العظمى من 20 – 24
- أما شهري يوليو وأغسطس فتكون الصغرى من 21 – 25 درجة مئويةوالعظمى من 37 – 42 درجة مئوية

نهر النيل
يعتبر ثاني أطول انهار العالم و يشق أرض مصر من الجنوب إلى الشمال ليتفرع إلى فرعين يصبـان في البحر المتوسط هما فرع رشيد وفرع دمياط.يبلغ طوله من منابعه في بحيرة تنجانيقا حتى مصبه في البحر المتوسط 6690 كيلو متراً ويغطي مساحة مقدارها 1.9 مليون كيلو متراً مربعاً ويمتد في عشر دول هي تنزانيا – كينيا – زائير – بوروندي – رواندا – اثيوبيا – اريتريا – أوغندا – السودان – مصر .ينبع نهر النيل من بحيرة فيكتوريا وتعترضه مساقط ومنحدرات يتخطاها ليندفع بقوة صعوداً أو هبوطاً حتى يصل إلى مجراه الطبيعي. من أهم مشاريع تنظيم مياه النيل على الاطلاق هو مشروع السد العالي فقد حمى مصر من الفيضانات المدمرة ومن الجفاف حيث يتم امامه تخزين المياه في سنوات الفيضانات العالية وكذلك له آثار واسعة على مجالات الري والزراعة وتوليد الطاقة. نهر النيل يحمل الحياة والخصب والنماء لارض مصر وكما كتب المؤرخ اليوناني هيرودوت"مصر هبة النيل" وذلك من منطلق ما لمسه من اهمية نهرالنيل في حياة المصريين. بدأ قياس منسوب المياه في نهر النيل من عهد قدماء المصريين، عندما حاولوا استخدام ما يعرف بمقياس النيل Nilometre، وكان هذا المقياس أحد أشكال ثلاث: لوح أو عمود أو سلم، كل منها يحمل تدريجا، وكانت وحدة القياس ثابتة للأشكال الثلاثة، وتعرف بالكيوبت cubit وأصبحت مقاييس النيل مزاراً سياحياً. يتم حساب كميات الأمطار الساقطة فوق منطقة نهر النيل عن طريق معالجة الصور التى تلتقطها الاقمار الصناعية لمنطقتي حوض النيل الأزرق وحوض النيل الأبيض وضبط جودتها، ثم تنقل تلقائيا إلى وحدة التنبؤ بهدف تحليل الأنماط المناخية للتغيرات الموسمية للأمطار فوق حوض نهر النيل حتى يتسنى التنبؤ الموسمي طويل المدى لتصرفات نهر النيل.
العاصمة
مدينة القاهرة :
عاصمة جمهورية مصر العربية ..تُعد أكبر مدينة فى العالم العربي وأفريقيا من حيث عدد السكان نحو (ثمانية ملايين نسمة ) .. وهي مدينة عريقة ذات مكانة بارزة بين عواصم العالم .
- أرسي القائد الفاطمي جوهر الصقلي اساسها في 16 يوليو عام 969م بأمر من الخليفة المعز لدين الله الفاطمي وأقام بها الجامع الأزهر .
- القاهرة الفاطمية امتداد طبيعي جهة الشمال لثلاث عواصم إسلامية سبقتها هي الفسطاط التي انشأها عمرو بن العاصي والعسكر في العصر العباسي والقطائع التي أنشاها أحمد بن طولون عام 870م وقد اتصلت بعضها ببعض وكونت مدينة القاهرة في العصر الفاطمي .
- مرت القاهرة بعد ذلك بعدة عصور مختلفة منها العصر الايوبي والعصر المملوكي والعصر العثماني وفترة حكم أسرة محمد علي حتى العصر الحديث مما جعلها متحفاً مفتوحاً به أكثر من 600 أثر إسلامي يضم كافة طرز العمارة والفنون الإسلامية بالإضافة إلى الاثار الفرعونية والرومانية والقبطية .
- تبلغ مساحة مدينة القاهرة نحو 3085 كم مربع .

- شعار القاهرة هو باب زويله تعلوه المئذنتان وهو رمز للقاهرة القديمة .
- تشتهر القاهرة بأنها مدينة الألف مئذنة ولكن تشعبت هذه الشهره وتضاعفت باتساع القاهرة .. وتزيد مساجد القاهرة علي ثلاث الاف مسجد حاليا .
- كان لمدينة القاهرة التاريخية ثمانية ابواب لازالت آثار بعضها باقية حتي اليوم .




ولنا لقاء آخر لا تحرمونا من مشاركاتكم وتعليقاتكم
إعداد :الأستاذ

هناك 8 تعليقات:

Unknown يقول...

استاذى العظيم استاذ رافت
اولا شكرا على ما قلته فى حقى فهذا شرف وفخر فى رقبتى طالما لك فضل على الى اخر حياتى
ثانيا
صحيح مصر لها تاريخ عظيم يشرف كل من ينتمى اليها وكما علمتنى دائما فهى تقع فى اجمل مكان فى العالم وفر الله لها كل السبل

انا فى انتظار المزيد من الابداع

مخبر قمل دولة يقول...

ما شاء الله
بداية هايلة ومجهود رهيب
نتمنى لحضرتك مزيد من التقدم دائما بإذن الله
في انتظار جديد ابداعاتك

اعضاء مدونة رابطه مدونى المنوفية يقول...

ضاء رابطة مدوني المنوفية يدعوكم للمشاركة في الاجتماع التاسيسي للرابطة
ويرجي ارسال الآتي :-
الاسم - الاسم المستعار -
2 رقم الهاتف :- للاتصال بكم لتحديد ميعاد ومكان الاجتماع
E-mail تواظب علي فتحه
البلد
مع تحيات رابطة مدوني المنوفية
http://monofia2008.blogspot.com/
ارسل كل هذه المعلومات علي البريد الاتي
monofia2008@gmail.com

فشكووول يقول...

اهلا بيك يا استاذ نورت عالم التدوين فالمدونين وخصوصا مدونى المنوفيه ازدادوا مدونا فاعلا .. نشكرك على المعلومات الجغرافيه الممتازه عن مصر الدوله والموقر والمناخ والتقسيمات الجغرافيه المحليه ..ارجوا التواصل معى وتشريفى على مدونتى .. وعلى فكره انا من شبين الكوم

فشكووول يقول...

عايزين تعملوا رابطه لمدونى المنوفيه .. انا ما بعرفش استعمل الايميلات ولا افهم حاجه فى الكمبيوتر .. هو يا دوب اكتب الكلمتين واجيب الصوره والاقى اسم المدون عندى اقوم كليك عليه مره واروح اكتب عنده وخلاص شوف لك طريقه تتصل بي غير طريقة الكمبيوتر

غير معرف يقول...

رأفت عندك خطأ تاريخي جغرافي صححه أشمون ليست أرض القمر فأرض القمر هي سيناء أرض الإله سين إله القمر أما أشمون فترجمتها أرض الله أش بمعنى أرض وأمون بمعنى الله بالفرعونية بأن أشمون أرض القمر الذين ترجموا جزء من الكلمة على أنه فرعوني وجزء على أنه لاتيني ونحن مدرسي التاريخ والجغرافيا نحاسب على ترديد قول خاطئ علشان ميزعلش جمال حمدان الله يرحموا منك أخوك عبد العظيم المسلم

a7mad Nabeel يقول...

السلام عليكم
يعطيكم العافية على هذا المجهود

اقترح ان تشتمل المدونة على تاريخ مصر الحبيبة

تحياتي لكم :)

مهرة سالم يقول...

أستاذ رأفت....
منذ أيام الدراسه وأنا أحب أن أقرأ بالجغرافيا ....
..........
شكرا لجهودك...
دمت بخير