2008/11/06

استراتيجيات التعلم النشط


فها نحن نلتقي في أول باكورة أعمال " الأستاذ " لتبادل الخبرات والنقاش في كل ما يهم العملية التعليمية ويسعى لجعلها أكثر فعالية سعيا لتحقيق قول رسولنا الكريم عليه السلام: (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه) وتعبدا لله الجليل الذي بين فضل العلم بقوله سبحانه:" قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" وآمل أن لا أكون ضيفا ثقيلا في هذا اللقاء خاصة أنني سوف أسعد بتعليقاتكم الثرية
* ما هو التعلم النشط؟ ما مدى استذكارنا للمعلومات التي استفدنا ها في دراساتنا الجامعية أو المدرسية أو القراءات الحرة؟ بعبارة ثانية: لماذا نستذكر قسما من تلك المعلومات بينما ننسى القسم الأكبر منها؟ما علاقة ذلك بالتعلم النشط؟
تعريف التعلم النشط :طريقة تدريس تقوم على إشراك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه.ففي التعلم النشط يجب أن يقوم المتعلمون بنشاطات عقلية حركية من مثل القراءة- الكتابة-المناقشة- حل مشكلة- طرح أسئلة- صياغة فروض- تجربة- بالإضافة إلى مهارات التفكير العليا كالتحليل و التركيب والتقويم
ما طرق التدريس الأكثر مناسبة للتعلم النشط؟
- طريقة المحاضرة المعدلة - طريقة المناقشة - طريقة التعلم التعاوني - طريقة العروض التوضيحية - طريقة لعب الأدوار- طريقة الرحلات الميدانية >
* طريقة المحاضرة المعدلة : ومن خطوات التعديل الواجب إدخالها على طريقة المحاضرة:1- تكليف المتعلمين حل تمرينات مرتبطة بالدرس ثم مناقشتهم فيما توصلوا إليه دون رصد درجات.2- تقديم عرض مستمر مدته 20-30 دقيقة تقريبا دون أن يكتب المتعلمون أية ملحوظات وبعد ذلك يعطون مدة 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة تمهيدا لمناقشته في مجموعات .
* التعــــلم التعــــاونـــي : تقوم هذه الطريق على تقسيم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجيع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها ( زيارات شخصية،هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشتها و إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به أو وصف رحلة ميدانية قام بها الفريق..
* طريقة المناقشة : هي إحدى الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . و هي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : استذكار المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلة التعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين . و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين 20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة. تشجع هذه الطريقة المتعلمين على طرح أفكارهم بطلاقة.
ما أبرز فوائد التعلم النشط ؟
1 - يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول جاهزة من أشخاص آخرين .
2- يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة .
3- يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات .
4- يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .5- المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .6- يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة .
ما معيقات التعلم النشط؟
- الخوف من تجريب أي جديد .- قصر زمن الحصة .- ازدحام المتعلمين في بعض الصفوف .- نقص بعض الأدوات والأجهزة .- الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .- عدم تعلم محتوى كاف.- الخوف من فقدان السيطرة على المتعلمين .- قلة مهارة المعلمين في مهارات إدارة المناقشات .- الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .
لا تبخل علينا بآرائك المميزة
إعداد /
الأستاذ

ليست هناك تعليقات: