2008/11/28

كيف نذاكر دروسنا


تري ما السبب في وجود عدد من الطلاب بمستويات متقاربة من الذكاء والاهتمام بالدراسة وآخرين دون هذا المستوي بالرغم من أن الجميع يعيش في ظروف واحدة تقريباً وفي حجرة درس واحدة ؟.
* السر ببساطة هو أن المتفوقين من الطلاب اهتدوا إلي طريقة مكنتهم من استغلال قدراتهم ووقتهم ، أما الآخرون نجدهم متخبطون يبحثون عن التفوق من أقرب طريق دون تعب أو جهد أو سهر ، والسؤال هنا كيف نواجه ذلك ؟
- لا بد للطالب من إيجاد خطوات يتبعها في الدراسة بحيث تتوفر له عدة أمور هي :-
1- توفير الوقت واستغلاله .
2- استغلال طاقته بالطرق الصحيحة .
3- الاحتفاظ بالمعلومات أطول فترة ممكنة .
- وحتي تكون المذاكرة سهلة وميسورة لا بد من :-
1- حسن التوكل علي الله .
2- اخلاص النية لله وتطهير القلب من أي حقد أو حسد لزملائك .
3- طاعة الوالدين والإحسان إليهما حتي يرضي الله عنك وييسر لك الأمور .
- أما عن كيفية المذاكرة الجيدة ؟
فهناك ثلاثة طرق متبعة للدراسة ولو أن الطالب أدركها لتمكن من إيجاد الطريقة المناسبة له ولموضوعه ومن ثم يحقق ما يريد
وهذه الطرق هي :
1- أن يقرأ الطالب الموضوع بشكل عام لتكوين فكرة عامة ثم يعيد قراءة الموضوع لاستيعاب بقية الأفكار . وهذا يتناسب مع المواضيع القصيرة المترابطة الأفكار .
2- تقسيم الموضوع إلي فقرات حسب ترابط الأفكار وأنت عزيزي الطالب أكثر قدرة علي تحديد عملية التقسيم ؛ ثم تقوم بربط هذه الأفكار جميعاً . وهذا يتناسب مع المواضيع الطويلة والتي تتميز بعدم تسلسل الأفكار فيها .
3- الجمع بين الطريقتين السابقتين بحيث تأخذ الفكرة العامة ثم تقوم بتقسيم الموضوع إلي فقرات .
- عزيزي الطالب ....
ليس هذا كل شيء في عملية تحصيل العلم فلابد من :

  • قسم الوقت بين جميع المواد بوضع جدول دراسي تتقيد به قدر الإمكان ويتناسب مع الجدول الدراسي اليومي .
  • عند الشعور بالتعب يستحسن أن تأخذ قسطاً من الراحة " ولا تكن متعلالا دائماً بالتعب " .
  • اختار المكان المناسب من حيث ( الإضاءة الجيدة ... التهوية الجيدة للغرفة ... ابتعد عن مصدر الإزعاج ...).
  • ابتعد قدر الإمكان عن المذاكرة في غرفة النوم وإن صعب عليك ذلك فليس أقل من أن تبتعد عن المذاكرة علي السرير لأنه يبعث علي الاسترخاء والنوم .
  • دراسة المواد العلمية مثل ( الرياضيات ... الأحياء ... الكيمياء ... الفيزياء ...) تكون مصحوبة بالورقة والقلم ولا يكتفي فيها بالمذاكرة الشفهية ؛ حتي تتثبت المعلومة .
  • عقب المذاكرة لا بد من عملية التقويم والتحسين وأن تعد لك يوما في نهاية الاسبوع للتعرف علي نقاط الضعف والمشكلات التي واجهتك وتحاول تداركها .
  • ضع لنفسك هدفاً مرحلياً تسعي لتحقيقه يومياً ؛ بالإضافة إلي هدفك الأكبر الذي تسعي لتحقيقه .
  • اهتم بغذاءك فلابد من تغذية جسدك وتقويته بصورة تتماشي مع الجهد الذي تبذله .
مع أطيب المني وأرق تحياتي ....

2008/11/19

تضامنا مع أهل غزة


رجعت من المدرسة كالعادة ميت من الجوع لقيت المدام لسه مخلصتش الغدا قلت اتوضي واصلي يكون الاكل خلص وبعد الصلي قلت اشوف ايه اخبار الدنيا فتحت التلفزيون لقيت قناة الجزيرة " كنت بحبها لأنها كانت موضوعية " فغيرت المحطة لقيت " قناة الأقصي الفضائية " عليها تقرير اخباري عن أزمة الخبز في غزة وأزمة المعابر في غزة وأزمة الغاز في غزة وأزمة الكهرباء في غزة وأزمة الدواء في غزة . يعني الحياة أصبحت مستحيلة والناس هناك مشرفة علي موت محقق .

وقفت أمام كل هذه الأزمات و قلت والله لو أن هذا حدث في أي بلد لخرج الناس في الشوارع يقطعون الطرقات ويكسرون الحدود وينفجرون فيمن حولهم ولكنني لم أجد أي من هذا كله وجدته شعب صابر صامد صمود الجبال الرواسي ، ليس عن ضعف أو قلة حيلة بل هو التمسك بالأرض ، بالعرض ، بالوطن ..

ثم تأملت حالنا وقارنته بحالهم ويا لها من مفارقة نأكل ونمرح ونلهو في أوطاننا في أمن واستقرار وهم يذبحون يشردون يموت أطفالهم وشيوخهم لإنقطاع الكهرباء لإنقطاع الدواء حتي حليب أطفالهم يمنع عنهم .

فجلست أفكر ماذا أقدم لهؤلاء وهم أبناء وطني وتذكرت حديث الرسول صلي الله عليه وسلم " من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم " "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الأعضاء بالحمي والسهر " .

من هنا لماذا لا نحدد هذا الأسبوع جميعا لنقف مع أهلنا بالكلمة بالتبرع بالدعاء ونجعله ( أسبوع التضامن مع غزة ) ونجعل كل حديثنا فيه .

ولا تقل لي وماذا يفيد التواصل والحديث أهلنا هناك ؟ هل سيشفي المريض ؟ هل سيأكل الطفل ؟ أقول فليقدم كل منا ما يستطيع تضامناً مع أهل غزة .

إذا كنتم موافقون علي ذلك فلنجعله واقعاً نتحدث فيه علي صفحاتنا ونتواصل فليس الأوروبين بأحسن منا ولسنا أقل منهم عندما كسروا الحصار ....
فاللهم يسر لهم الأحوال وأزل عنهم الأهوال وفك عنهم الحصار وأنصرهم يارب العالمين
في أمان الله...

2008/11/17




كلمات أعجبتني
- هم خطوة نحو الأمام ونحن نرجع للوراء ..



- أحلامنا أضحت ملاذ النائمين .. هجر الجميع قلاعهم ..


- لم يبق شيء حولنا .. إلا العويل أو الحداء أو الخواء


- تموت وتحيا .. لافرق بين صوت وصمت ..


- والوقت موت وقيء ومال ..


- يتلاشى وقع الصفعة فيك .. والحرب الكونية تأتي ثالثة .. تحدث ضمنك في صمت


- والصفعة تفقد معناها في زمن التدمير الشامل ..


- والبغايا ما عدن يومسن في الظل ..


- وتصير الأرض سلاماً ليس عليك ..

( للشاعر الدكتور نزار بني المرجة من ديوانه شعلة الغيم 1998، منشورات إتحاد الكتاب العرب ، دمشق ، يمكنك قراءة قصائد الديوان كاملة بالضغط على الرابط )

* لا أحد يستطيع أن يركب ظهرك إلا إذا كنت منحنياً
( الزعيم الأمريكي الأسود مارتن لوثر كينغ )
أعطني الناي و غنِّ فالغنا سرُّ الخلود



و أنين الناي يبقى بعد أن يفنى الوجود


هل تخذتَ الغاب مثلي منزلاً دون القصورْ


فتتبعتَ السواقي و تسلقتَ الصخورْ


هل تحممتَ بعطرٍ و تنشفت بنورْ


و شربت الفجر خمراً في كؤُوس من أثيرْ


هل جلست العصر مثلي بين جفنات العنبْ


و العناقيد تدلتْ كثريات الذهبْ


هل فرشتَ العشب ليلاً و تلحفتَ الفضا


زاهداً في ما سيأْتي ناسياً ما قد مضى


أعطني الناي و غنِّ و انسَ داء و دواء
إنما الناس سطورٌ كتبت لكن بماء
( من قصيدة طويلة لجبران خليل جبران : المواكب 1923 ، غنتها فيروز )

- ها أنت تناصبني الحب .. ياله من حب شبيه بالعداء ..



- استحال الحب سكيناً نتبادل بها الطعنات ..


- قليل من الشجار ينعش الحب ..


- هل تعرف كيف ترتق ثقباً في القلب ؟


- اللقاء مرادف لبعض الفراق ..


- يثرثرون ولا يصمتون لحظة واحدة .. ربما خوفاً من سماع صوت أعماقهم


- كأن الحب الذي يستعصي على النسيان .. يستعصي أيضاً على التكرار

( للأديبة غادة السمان )

- متعة اختزان النقود تعلو عليها لذة تبديد هذه النقود ذاتها


- لن تسمع أبداً عن قرحة في القلب ، لأنه يتولى علاج الجراح بنفسه سراً


- إنها مثل الجريمة ، تظل أمتع ما يمكن مشاهدته


- لا صوت يعلو فوق أي سوط


- مهما كان الفرد منا عملاقاً ، فسوف ينحني كي يأكل


- الظلام لا يبدأ في المساء ، إنه يبدأ في القلب


- الحب والكراهية كلاهما طاقة ثمينة ، لا يصح أن نبددها فيمن لا يستحق


- لا تزال الابتسامة أهم وسائل تمهيد ورصف الطرق


- كثيرون يتقافزون ، دون أن يكون في مجال السير ما يدعو إلى القفز


- كل حواس السمع والتذوق والنظر والشم تتراجع مرتجفة إزاء ما ينتج عن حاسة اللمس


- المعرفة قطرة عين العقل ، ومعجون أسنانه أيضاً

( للأديب الأستاذ محمد مستجاب ، من كتاب : نبش الغراب " المجموعة الثانية " ، كتاب العربي )


يمكنك عزيزي القارئ أن ترسل لي كلمات أعجبتك .. مع ذكر الكاتب والمصدر ويراعى بلاغة الكلمات ودلالاتها النفسية والحياتية ..
أرجو أن تعجبكم هذه الباقة في انتظار تواصلكم
في أمان الله

2008/11/10

الإدارة الجيدة


كثيراً ما يتعرض المعلم داخل حجرة الدرس للكثير من المواقف ، التي قد تشعره بالحيرة والارتباك ، يقف عاجزاً عن حلها مثل :-


  • ماهي الطريقة المثلي التي تعينه علي كسب ثقة طلابه وودهم واحترامهم ؟


  • وكيف يواجه مشكلة التشتت الذهني وجذب انتباه الطلبة ؟
إليك عزيزي المعلم بعض الأساليب للتغلب علي هذه المشكلات .

أولاً - كيف تواجه طلابك وتكسب ثقتهم ؟


  1. ضع مع طلابك قواعد للسلوك داخل حجرة الدرس وقم بتعليقها في مكان بارز وواضح لإيحائهم بأهمية الأمر ومتابعته .


  2. حاول حفظ الأسماء لأنه بمنادتك له باسمه يشعره بأهميته وأنه موضع اهتمام .


  3. تكلم معهم وأعطهم الفرصة للحديث ولا تصادر علي رأي أحدهم أو تسفه رأي مهما كان بسيطاً " تعزيز السلوك الإيجابي " .


  4. تمكن من مادتك العلمية واستخدم أسلوب التشويق والإثارة واشعرهم بحبك للمادة .


  5. حافظ علي هدوئك ولا تستجب للغضب والانتصار للنفس وكن صبوراً عطوفاً ؛ لأنهم أبنائنا فلذات أكبادنا تمشي علي الأرض ، رجال المستقبل .


  6. قدم لطلابك القدوة الحسنة في ( البشاشة - الذكاء - التسامح - الصوت المعتدل - احترام الرأي - المظهر الحسن - الحماس ).
ثانياً : كيف تسيطر علي الموقف التعليمي وتواجه مشكلة التشتت الذهني ؟

  1. قم بالإعداد الجيد للحصة و لا تجعلها إرتجالية .


  2. قسم الفصل إلي مجموعات ( التعلم التعاوني ) " راجع موضوع التعلم النشط في الرسالة السابقة " كن ميسيراً موجهاً وليس ملقياً محاضراً.


  3. انظر إلي الطلبة بثقة ورضي ولا تركز نظرك وتوجه في جهة معينة ولا إلي شخص معين وتوجه الكلام لشخص طالب بعينه .


  4. اطرح سؤالاً للعصف الذهني لكي تستجمع انتباه طلابك قبل البدأ بعملية التدريس .


  5. عرف الطالب بالمهارة التي سيتم تدريسها مع ربطها بالمادة العلمية أو مادة آخري .


  6. تحقق من إتمام النشاط الذي تم تكليف الطلبة به ومتابعته حتي لا يصاب الطالب بالإحباط .


  7. خصص وقتاً كافياً للمناقشة لتبادل الآراء لذا عليك ظبط الوقت حتي لا يخرج الأمر عن السيطرة .


  8. إذا طلبت من الطالب إحضار الكتاب المدرسي عليك باستخدامه حتي لا يتحول إلي عبء ويرفض الطالب إحضاره لأنه سيكون بمثابة عقاب .


  9. خصص نشاطاً للطلبه المتفوقين كمساعدتك في العمل وأن يكون ميسيراً لمجموعة لاحتواءه وتحفيز باقي الطلبة ليكونوا مثله . ولكم مني كل تقدير واحترام . " شارك برأيك و لاتحرمنا من خبرتك العملية " مع خالص تحياتي الأستاذ

2008/11/06

مصر المكان والمكانة



موقع مصر ..

تلك البقعة التى عاش عليها وعمرها المصريون منذ فجر التاريخ ..فى موقع القلب من العالم ، كما ظلت نقطة تلاق جغرافية وثقافية وحضارية على مر العصور .
من الناحية الجغرافية ، تقع مصر عند ملتقي قارات العالم القديم : افريقيا – أ
سيا – أوروبا .. تطل على بحرين هما : البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ، وتشرف على خليجين هما خليج السويس وخليج العقبة ، وعلى أرضها تجرى قناة السويس أحد الممرات المائية الدولية الهامة .
تضع مصر احدى قدميها فى القارة الاسيوية ، رغم انتمائها لقارة أفريقيا التى يتدفق منها أيضا نهر النيل .. شريان الحياة لشعب مصر .
وارتباطاً بهذا الموقع الجغرافى المتميز ، كانت مصر بمثابة البرزخ الذى مرت عبره الديانات السماوية الثلاثة ، كما كانت الملتقى للتفاعل الحضارى بين الشرق والغرب ، وبين الشمال والجنوب ، وعلى أرضها تلاقت وتواصلت الحضارات الفرعونية ، والإغريقية ، والرومانية ، والقبطية ، والإسلامية .. وصولاً الى العصر الحديث .
فتواصلت مصر عبر البحر المتوسط مع الحضارات الاوروبية المتعاقبة ، وظلت فى الوقت نفسه جزءاً من عالم الجنوب ، تعيش قضاياه وسعيه الدائم من أجل التنمية والتقدم .
فى الوقت نفسه ، وبحكم مكانتها فى العالم الاسلامى ، ظلت مصر على مر القرون ، منارة إشعاع للفكر والحضارة الإسلامية ، مجسدة قيم الاعتدال والتسامح والتعايش التى تمثل جوهر التعاليم الاسلامية .
فى منطقتها العربية تضطلع مصر بدور ثقافي وفكرى وسياسى كبير ، وتتحمل نصيباً مهما من السعى نحو الاستقرار والسلام والتقدم والنهضة فى العالم العربى والشرق الاوسط.
ولاشك أن هذا الموقع الجغرافى بأبعاده الحضارية والإنسانية كانت له انعكاساته على تكوين الإنسان المصرى الذى ظل على مر العصور متمسكاً بقيم الاعتدال والانفتاح على الآخر ، والتفاعل الخلاق مع سائر الأمم والثقافات ساعياً من أجل الخير والسلام لبلاده ولكل الإنسانية .

الموقع الفلكي :
تقع جمهورية مصر العربية فلكيا بين خطي عرض 22 و 32 ْ شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 24ْ و37ْ شرقي خط جر ينتش.
- الحدود الجغرافية :
تقع مصر فى الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا.. يحدها من الشمال البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله 995 كم .. ويحدها شرقا البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله 1941 كم .. ويحدها فى الشمال الشرقي فلسطين وإسرائيل بطول 265 كم.. ويحدها من الغرب ليبيا علي امتداد خط بطول 1115 كم .. ويحدها جنوبا السودان بطول 1280 كم.
- المساحة :
تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000 كيلو متر مربع والمساحة المأهولة تبلغ 55367كم2 بنسبة 5.5 % من المساحة الكلية.
التضاريس
- تنقسم تضاريس جمهورية مصر العربية إلي أربعة أقسام رئيسية :
وادي النيل والدلتا :
يشكل وادي النيل والدلتا أقل من 4% من المساحة الكلية للبلاد أي حوالي 33000 كم2 .. ويبدأ وادي النيل جنوبا من شمال وادي حلفا حتى البحر المتوسط وينقسم إلي مصر العليا (الصعيد ) من حلفا إلي جنوب القاهرة، ومصر السفلي (دلتا النيل ) وتمتد من شمال القاهرة إلي البحر المتوسط .. ويمتد نهر النيل من الحدود المصرية جنوبا إلي مصبيه فى البحر المتوسط شمالا بطول 1532 كيلومترا تقريبا ..ويتفرع النيل شمال القاهرة إلي فرعين رئيسيين هما فرع دمياط وفرع رشيد اللذان يحصران بينهما مثلث الدلتا الذي يُعد من أخصب الأراضي الزراعية .
الصحراء الغربية :
تبلغ مساحة الصحراء الغربية حوالي 680 ألف كيلومتر مربع بنسبة 68% من مساحة مصر تقريبا .. وهي تمتد من وادي النيل فى الشرق حتي الحدود الليبية فى الغرب ومن البحر المتوسط شمالا إلي الحدود المصرية الجنوبية ، وتنقسم إلي :
- القسم الشمالي :
ويشمل السهل الساحلي والهضبة الشمالية ومنطقة المنخفضات العظمي التي تضم واحة سيوة ومنخفض القطارة ووادي النطرون والواحات البحرية .
- القسم الجنوبي : ويشمل واحات الفرافرة والخارجة والداخلة وفى أقصي الجنوب واحة العوينات .
الصحراء الشرقية :
تبلغ مساحتها نحو 225.000 كيلو متر مربع أي بنسبة 28 % من مساحة مصر وتشمل شبه جزيرة سيناء.. وتمتد بين وادي النيل غرباً والبحر الأحمر وخليج السويس و قناة السويس شرقا ومن بحيرة المنزلة علي البحر المتوسط شمالا حتى حدود مصر مع السودان جنوبا .. وتتميز الصحراء الشرقية بوجود المرتفعات الجبلية التي تطل علي البحر الأحمر ويصل ارتفاعها إلي حوالي 3000 قدم فوق سطح البحر وتعتبر هذه الصحراء بمثابة مخزون الموارد الطبيعية المصرية من خامات المعادن المختلفة من ذهب وفحم وبترول.
شبه جزيرة سيناء :

تبلغ مساحتها حوالي 61.000 كيلو متر مربع أي حوالي 6 % من مساحة مصر وهي علي شكل هضبة مثلثة الشكل قاعدته علي البحر المتوسط شمالا ورأسه جنوبا فى منطقة رأس محمد وخليج العقبة من الشرق وخليج السويس وقناة السويس من الغرب وتنقسم سيناء من حيث التضاريس إلي ثلاثة أقسام رئيسية هي :
- القسم الجنوبي :
وهو منطقة وعرة شديدة الصلابة تتألف من جبال جرانيتية شاهقة الارتفاع ، ويصل ارتفاع جبل كاترين نحو 2637 مترا فوق سطح البحر وهو أعلي قمة جبلية فى مصر .
- القسم الأوسط :
وهو منطقة الهضاب الوسطي أو هضبة التيه وتنحدر أودية هذه الهضبة نحو البحر المتوسط انحداراً تدريجيا.
- القسم الشمالي :
وهو يضم المنطقة المحصورة بين البحر المتوسط شمالا وهضبة التيه جنوبا وهو عبارة عن أرض منبسطة ومنطقة سهلية تكثر فيها موارد المياه الناتجة عن الأمطار التي تنحدر مياهها من المرتفعات الجنوبية وهضبات المنطقة الوسطي .
المناخ
يتأثر مناخ مصر بعدة عوامل أهمها الموقع ومظاهر السطح والنظام العام للضغط والمنخفضات الجوية والمسطحات المائية ، حيث ساعد ذلك كله علي تقسيم مصر إلي عدة أقاليم مناخية متميزة فتقع مصر فى الإقليم المداري الجاف فيما عدا الأطراف الشمالية التي تدخل فى المنطقة المعتدلة الدفيئة التي تتمتع بمناخ شبيه بإقليم البحر المتوسط الذي يتميز بالحرارة والجفاف فى أشهر الصيف وبالاعتدال فى الشتاء مع سقوط أمطار قليلة تتزايد علي الساحل .
مناخ مصر يمكن تمييزه في فصلين مناخيين هما فصل الصيف الجاف الحار ويمتد بين شهري مايو واكتوبر وفصل الشتاء المعتدل قليل الامطار ويمتد بين شهري نوفمبر وأبريل.
تبلغ درجات الحرارة في شهر يناير على النحو التالي :
- الصغرى من 9 – 11 العظمى من 20 – 24
- أما شهري يوليو وأغسطس فتكون الصغرى من 21 – 25 درجة مئويةوالعظمى من 37 – 42 درجة مئوية

نهر النيل
يعتبر ثاني أطول انهار العالم و يشق أرض مصر من الجنوب إلى الشمال ليتفرع إلى فرعين يصبـان في البحر المتوسط هما فرع رشيد وفرع دمياط.يبلغ طوله من منابعه في بحيرة تنجانيقا حتى مصبه في البحر المتوسط 6690 كيلو متراً ويغطي مساحة مقدارها 1.9 مليون كيلو متراً مربعاً ويمتد في عشر دول هي تنزانيا – كينيا – زائير – بوروندي – رواندا – اثيوبيا – اريتريا – أوغندا – السودان – مصر .ينبع نهر النيل من بحيرة فيكتوريا وتعترضه مساقط ومنحدرات يتخطاها ليندفع بقوة صعوداً أو هبوطاً حتى يصل إلى مجراه الطبيعي. من أهم مشاريع تنظيم مياه النيل على الاطلاق هو مشروع السد العالي فقد حمى مصر من الفيضانات المدمرة ومن الجفاف حيث يتم امامه تخزين المياه في سنوات الفيضانات العالية وكذلك له آثار واسعة على مجالات الري والزراعة وتوليد الطاقة. نهر النيل يحمل الحياة والخصب والنماء لارض مصر وكما كتب المؤرخ اليوناني هيرودوت"مصر هبة النيل" وذلك من منطلق ما لمسه من اهمية نهرالنيل في حياة المصريين. بدأ قياس منسوب المياه في نهر النيل من عهد قدماء المصريين، عندما حاولوا استخدام ما يعرف بمقياس النيل Nilometre، وكان هذا المقياس أحد أشكال ثلاث: لوح أو عمود أو سلم، كل منها يحمل تدريجا، وكانت وحدة القياس ثابتة للأشكال الثلاثة، وتعرف بالكيوبت cubit وأصبحت مقاييس النيل مزاراً سياحياً. يتم حساب كميات الأمطار الساقطة فوق منطقة نهر النيل عن طريق معالجة الصور التى تلتقطها الاقمار الصناعية لمنطقتي حوض النيل الأزرق وحوض النيل الأبيض وضبط جودتها، ثم تنقل تلقائيا إلى وحدة التنبؤ بهدف تحليل الأنماط المناخية للتغيرات الموسمية للأمطار فوق حوض نهر النيل حتى يتسنى التنبؤ الموسمي طويل المدى لتصرفات نهر النيل.
العاصمة
مدينة القاهرة :
عاصمة جمهورية مصر العربية ..تُعد أكبر مدينة فى العالم العربي وأفريقيا من حيث عدد السكان نحو (ثمانية ملايين نسمة ) .. وهي مدينة عريقة ذات مكانة بارزة بين عواصم العالم .
- أرسي القائد الفاطمي جوهر الصقلي اساسها في 16 يوليو عام 969م بأمر من الخليفة المعز لدين الله الفاطمي وأقام بها الجامع الأزهر .
- القاهرة الفاطمية امتداد طبيعي جهة الشمال لثلاث عواصم إسلامية سبقتها هي الفسطاط التي انشأها عمرو بن العاصي والعسكر في العصر العباسي والقطائع التي أنشاها أحمد بن طولون عام 870م وقد اتصلت بعضها ببعض وكونت مدينة القاهرة في العصر الفاطمي .
- مرت القاهرة بعد ذلك بعدة عصور مختلفة منها العصر الايوبي والعصر المملوكي والعصر العثماني وفترة حكم أسرة محمد علي حتى العصر الحديث مما جعلها متحفاً مفتوحاً به أكثر من 600 أثر إسلامي يضم كافة طرز العمارة والفنون الإسلامية بالإضافة إلى الاثار الفرعونية والرومانية والقبطية .
- تبلغ مساحة مدينة القاهرة نحو 3085 كم مربع .

- شعار القاهرة هو باب زويله تعلوه المئذنتان وهو رمز للقاهرة القديمة .
- تشتهر القاهرة بأنها مدينة الألف مئذنة ولكن تشعبت هذه الشهره وتضاعفت باتساع القاهرة .. وتزيد مساجد القاهرة علي ثلاث الاف مسجد حاليا .
- كان لمدينة القاهرة التاريخية ثمانية ابواب لازالت آثار بعضها باقية حتي اليوم .




ولنا لقاء آخر لا تحرمونا من مشاركاتكم وتعليقاتكم
إعداد :الأستاذ

استراتيجيات التعلم النشط


فها نحن نلتقي في أول باكورة أعمال " الأستاذ " لتبادل الخبرات والنقاش في كل ما يهم العملية التعليمية ويسعى لجعلها أكثر فعالية سعيا لتحقيق قول رسولنا الكريم عليه السلام: (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه) وتعبدا لله الجليل الذي بين فضل العلم بقوله سبحانه:" قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" وآمل أن لا أكون ضيفا ثقيلا في هذا اللقاء خاصة أنني سوف أسعد بتعليقاتكم الثرية
* ما هو التعلم النشط؟ ما مدى استذكارنا للمعلومات التي استفدنا ها في دراساتنا الجامعية أو المدرسية أو القراءات الحرة؟ بعبارة ثانية: لماذا نستذكر قسما من تلك المعلومات بينما ننسى القسم الأكبر منها؟ما علاقة ذلك بالتعلم النشط؟
تعريف التعلم النشط :طريقة تدريس تقوم على إشراك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه.ففي التعلم النشط يجب أن يقوم المتعلمون بنشاطات عقلية حركية من مثل القراءة- الكتابة-المناقشة- حل مشكلة- طرح أسئلة- صياغة فروض- تجربة- بالإضافة إلى مهارات التفكير العليا كالتحليل و التركيب والتقويم
ما طرق التدريس الأكثر مناسبة للتعلم النشط؟
- طريقة المحاضرة المعدلة - طريقة المناقشة - طريقة التعلم التعاوني - طريقة العروض التوضيحية - طريقة لعب الأدوار- طريقة الرحلات الميدانية >
* طريقة المحاضرة المعدلة : ومن خطوات التعديل الواجب إدخالها على طريقة المحاضرة:1- تكليف المتعلمين حل تمرينات مرتبطة بالدرس ثم مناقشتهم فيما توصلوا إليه دون رصد درجات.2- تقديم عرض مستمر مدته 20-30 دقيقة تقريبا دون أن يكتب المتعلمون أية ملحوظات وبعد ذلك يعطون مدة 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة تمهيدا لمناقشته في مجموعات .
* التعــــلم التعــــاونـــي : تقوم هذه الطريق على تقسيم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجيع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها ( زيارات شخصية،هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشتها و إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به أو وصف رحلة ميدانية قام بها الفريق..
* طريقة المناقشة : هي إحدى الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . و هي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : استذكار المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلة التعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين . و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين 20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة. تشجع هذه الطريقة المتعلمين على طرح أفكارهم بطلاقة.
ما أبرز فوائد التعلم النشط ؟
1 - يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول جاهزة من أشخاص آخرين .
2- يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة .
3- يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات .
4- يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .5- المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .6- يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة .
ما معيقات التعلم النشط؟
- الخوف من تجريب أي جديد .- قصر زمن الحصة .- ازدحام المتعلمين في بعض الصفوف .- نقص بعض الأدوات والأجهزة .- الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .- عدم تعلم محتوى كاف.- الخوف من فقدان السيطرة على المتعلمين .- قلة مهارة المعلمين في مهارات إدارة المناقشات .- الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .
لا تبخل علينا بآرائك المميزة
إعداد /
الأستاذ